الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1423- إن قبر إسماعيل فى الحجر. (الحاكم فى الكنى، والديلمى عن عائشة). أخرجه أبو أحمد الحاكم فى الأسماء والكنى (1/239، ترجمة 126)، والديلمى (3/221، رقم 4646). *** 1424- إن قدر حوضى من كذا إلى كذا فيه من الآنية عدد النجوم أطيب ريحا من المسك وأحلى من العسل وأبرد من الثلج وأبيض من اللبن من شرب منه شربة لم يظمأ أبدا ومن لم يشرب منه لم يرو أبدا. (الطبرانى عن أبى برزة). *** 1425- إن قذف المحصنة ليهدم عمل مائة سنة. (البزار، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن حذيفة). أخرجه البزار (7/331، رقم 2929)، والطبرانى (3/168، رقم 3023)، قال الهيثمى (6/279): فيه ليث بن أبى سليم وهو ضعيف وقد يحسن حديثه وبقية رجاله رجال الصحيح. والحاكم (4/617 رقم 8712) وابن عساكر (30/401). *** 1426- إن قريشا أعطيت ما لم يعط الناس أعطيت ما أمطرت السماء وما جرت به الأنهار وما سالت به السيول ولمن مضى منهم خير ممن بقى ولا يزال رجل من قريش يتصدى لهذا الأمر إما ابتزازا وإما انتزاء وايم الله لئن ظلمتم قريشا لتقطعنكم فى الأرض أسباطا أيها الناس اسمعوا قول قريش ولا تعملوا بأعمالهم. (نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى الزاهرية مرسلاً. الديلمى عنه عن حنيش). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/395، رقم 1188). *** 1427- إن قريشا أهل أمانة لا يبغيهم العثرات أحد إلا كبه الله لمنخريه. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (11/233). *** 1428- إن قريشًا حديث عهد بجاهلية ومصيبة وإنى أردت أن أجيزهم وأتألفهم أما ترضون أن ترجع الناس بالدنيا وترجعون برسول الله إلى بيوتكم لو سلك الناس واديًا أو شعبًا لسلكت وادى الأنصار وشعبهم. (الترمذى- صحيح- عن أنس). أخرجه الترمذى (5/712، رقم 3901)، وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: مسلم (2/735، رقم 1059). *** 1429- إن قصر الخطبة وطول الصلاة مئنة من فقه الرجل فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة فإن من البيان سحرا وإنه سيأتى بعدكم قوم يطيلون الخطبة ويقصرون الصلاة. (البزار عن ابن مسعود). أخرجه البزار (5/289، رقم 1908). قال الهيثمى (2/190): فيه قيس بن الربيع وثقة شعبة والثورى وضعفه الناس. *** 1430- إن قلب ابن آدم بكل واد شعبة فمن أتبع قلبه الشعب كلها لم يبال الله بأى واد أهلكه ومن توكل على الله كفاه الشعب. (ابن ماجه عن عمرو بن العاص). أخرجه ابن ماجه (2/1395، رقم 4166)، قال البوصيرى (4/227): هذا إسناد ضعيف. *** 1431- إن قلب ابن آدم مثل العصفور يتقلب فى اليوم سبع مرات. (ابن أبى الدنيا فى الإخلاص، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى عبيدة. البغوى عن أبى عبيد، وقال لم ينسب ولا أدرى له صحبة أم لا). حديث أبى عبيدة بن الجراح: أخرجه الحاكم (4/342، رقم 7850)، وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/474، رقم 755). حديث أبى عبيد: قال الحافظ فى الإصابة (7/307، رقم 10356 أبو عبيد) ذكره البغوى فى الصحابة وقال: لا أدرى له صحبة أم لا ثم ذكر الحديث. والصواب فى هذا السند أبو عبيدة بزيادة هاء وهو ابن الجراح كذا أخرجه ابن أبى الدنيا والحاكم والبيهقى فى الشعب من هذا الوجه وهو منقطع السند لأن خالد بن معدان لم يلحق أبا عبيدة بن الجراح. وللحديث أطراف أخرى منها: (قلب ابن آدم مثل العصفور). *** 1432- إن قلبك حشى بالإيمان وإن الإيمان يعطى العبد قبل القرآن. (أحمد عن ابن عمرو جاء رجل فقال إنى أقرأ القرآن فلا أجد قلبى يعقل عليه فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/172، رقم 6604). قال الهيثمى (1/63): فيه ابن لهيعة. *** 1433- إن قلوب بنى آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يقول بها هكذا. (الحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (2/317، رقم 3140). *** 1434- إن قلوب بنى آدم بين أصبعين من أصابع الله فإذا شاء صرفه وإذا شاء بصَّرَه. (ابن خزيمة عن أبى ذر). أخرجه ابن خزيمة فى التوحيد (ص 82)، وقال: أنا أبرأ من عهدة شرحبيل بن الحكم وعامر بن نائل، وقد أغنى الله عن الاحتجاج بأمثالهما. *** 1435- إن قلوب بنى آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يُصَرِّفُهُ حيث يشاء اللهم مُصَرِّفَ القلوب صرف قلوبنا على طاعتك. (أحمد، ومسلم، والدارقطنى فى الصفات عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/168، رقم 6569) ومسلم (4/2045، رقم 2654) والدارقطنى فى الصفات (1/27، رقم 29). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى السنة (1/100، رقم 222). *** 1436- إن قوائم منبرى رواتب فى الجنة. (الطبرانى عن أبى واقد). أخرجه الطبرانى (3/245، رقم 3296)، قال الهيثمى (4/9): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/612، رقم 6268). *** 1437- إن قول لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله تحط الخطايا كما يحط ورق هذه الشجرة خذهن يا أبا الدرداء قبل أن يحال بينك وبينهن فإنهم الباقيات الصالحات وهن من كنور الجنة. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (47/150). وللحديث أطراف أخرى منها: (أكثروا من قول سبحان الله)، (عليك بسبحان الله). *** 1438- إن قول لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر يحططن الخطايا كما يتحاط ورق هذه الشجرة. (ابن صصرى فى أماليه عن أبى سعيد). *** 1439- إن قول لا حول ولا قوة إلا بالله تدفع عن قائلها تسعًا وتسعين بابًا أدناهم الهم. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (17/172). *** 1440- إن قوما أحبوا قومًا حتى هلكوا فى حبهم فلا تكونوا مثلهم وإن قومًا أبغضوا قومًا حتى هلكوا فى بغضهم فلا تكونوا أمثالهم. (الديلمى عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الديلمى (1/238، رقم 918). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/355، رقم 1333). *** 1441- إن قومًا كانوا أهل ضعف ومسكنة قاتلهم أهل تجبر وعداوة فأظهرهم الله عليهم يعنى أهل الضعف فعمدوا إلى أهل التجبر وهم عدوهم فاستعملوهم وسلطوهم فأسخطوا الله عليهم إلى يوم القيامة. (أحمد، وأبو يعلى، وابن مردويه، والضياء عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/407، رقم 23509)، قال الهيثمى (5/232): فيه الأحلج الكندى وهو ثقة وقد ضعف وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/458، رقم 37204). *** 1442- إن قومًا يحبونى فأعطيهم ما يتأبطون إلا النار قيل لم تعطيهم قال إنهم يخيرونى بين أن أعطيهم أو أبخل وإنى لست ببخيل وإن الله لم يرض لى البخل. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن جابر). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 188، رقم 563). *** 1443- إن قومًا يخرجون من النار بالشفاعة. (الطيالسى عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص 236، رقم 1703). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/178، رقم 191)، وأبو نعيم فى مستخرجه على صحيح مسلم (1/263، رقم 474). *** 1444- إن قوما يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها. (ابن قانع عن حجر بن عدى بن الأدبر الكندى) [1/254]. عزاه الحافظ فى الإصابة (2/38، ترجمة 1631) لابن قانع. *** 1445- إن قومًا يصلون معنا لا يحسنون الوضوء فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء. (أحمد عن أبى روح) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/471، رقم 15914). قال الهيثمى (1/241): رجاله رجال الصحيح. *** 1446- إن قومك استقصروا من بنيان الكعبة ولولا حداثة عهدهم بالشرك أعدت فيه ما تركوا منه فإن بدا لقومك من بعدى أن يبنوه فهلمى أريك ما تركوا منه فأراها قريبًا من سبع أذرع فى الحجر ولجعلت لها بابين موضوعين فى الأرض شرقيا وغربيا أتدرين لم كان قومك رفعوا بابها تعزرا أن لا يدخلها إلا من أرادوا وكان الرجل إذا كرهوا أن يدخل يدعونه حتى إذا كاد أن يدخل رفعوه حتى يسقط. (ابن سعد عن عائشة). أخرجه ابن سعد (1/147). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/971، رقم 1333)، وأبو نعيم فى مستخرجه على صحيح مسلم (4/8، رقم 3100). *** 1447- إن قومك حين بنوا البيت قصرت بهم النفقة فتركوا بعض البيت فى الحجر فاذهبى فصلى فى الحجر ركعتين. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (5/158، رقم 9508). ***
1448- إن كثرة الأكل شؤم. (البهقى فى شعب الإيمان وضعف عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/31، رقم 5661) وقال: قال أبو أحمد ابن عدى: أبو إسحاق الشيبانى هذا هو إبراهيم بن هراسة كناه على بن الجعد لضعفه ولئلا يعرف وهذا الحديث بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير إبراهيم بن هراسة. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/244، ترجمة 75 إبراهيم بن هراسة) والديلمى (3/301، رقم 4907) والرافعى (1/413). *** 1449- إن كذبا على ليس ككذب على أحد فمن كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن المغيرة. البزار، وأبو يعلى، والبغوى، وابن عدى، والحاكم فى المداخل، والضياء عن سعيد بن زيد، قال المناوى: بإسناد حسن). حديث المغيرة بن شعبة: أخرجه أحمد (4/245، رقم 18165)، والبخارى (1/434، رقم 1229)، ومسلم. (1/10، رقم 4). حديث سعيد بن زيد: أخرجه البزار (4/100، رقم 1276) وأبو يعلى (2/257، رقم 966) قال الهيثمى (1/143): رواه البزار، وأبو يعلى، وله عندهما إسنادان أحدهما رجاله موثقون. والبغوى (3/64، رقم 965)، والضياء (3/286، رقم 1087). *** 1450- إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيط كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله. (البزار عن عمر). أخرجه البزار (1/457، رقم 325)، قال الهيثمى (1/84): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى فى الصفات (ص 29، رقم 35)، وأبو الشيخ فى العظمة (2/548)، والضياء (1/263، رقم 151)، وقال: إسناده حسن. *** 1451- إن كسر عظم المسلم ميتا مثل كسره حيا. (عبد الرزاق عن عائشة). أخرجه عبد الرزاق (9/391، رقم 17732). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/58، رقم 24353). وللحديث أطراف أخرى منها: (كسر عظم الميت). *** 1452- إن كسوف الشمس آية من آيات الله فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة. (ابن أبى شيبة عن عبد الرحمن بن أبى ليلى قال حدثنى فلان بن فلان). أخرجه ابن أبى شيبة (7/322، رقم 36497). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله)، (إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد). *** 1453- إن كل جارية بها حبل حرام على صاحبها حتى تضع ما فى بطنها وإن كل حمار يعتمل عليه حرام لحمه وإن الثوم حرام ثم إن النبى صلى الله عليه وسلم أحل الثوم وأمر من أكله أن لا يخرج إلى المسجد حتى يذهب ريحه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/444، رقم 13612). قال الهيثمى (4/300): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى، وهو ضعيف. *** 1454- إن كل صلاة تحط ما بين يديها من خطيئة. (أحمد، والطبرانى، وسمويه، وتمام، والضياء عن أبى أيوب). أخرجه أحمد (5/413، رقم 23550)، قال المنذرى (1/146)، والهيثمى (1/298): إسناده حسن. وأخرجه الطبرانى (4/126، رقم 3879). *** 1455- إن كل فحل يمذى فإذا كان المنى ففيه الغسل وإذا كان المذى ففيه الوضوء. (ابن أبى شيبة عن المقداد بن الأسود). أخرجه ابن أبى شيبة (1/87، رقم 967). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (1/46)، والديلمى (3/263، رقم 4786). *** 1456- إن كل نبى أعطى سبعة نجباء رفقاء وأعطيت أنا أربعة عشر على والحسن والحسين وجعفر وحمزة وأبو بكر وعمر ومصعب بن عمير وبلال وسلمان وعمار وعبد الله بن مسعود والمقداد وحذيفة بن اليمان. (الترمذى- حسن غريب – والطبرانى، والحاكم وتعقب عن على). أخرجه الترمذى (5/662، رقم 3785)، وقال: حسن غريب. والطبرانى (6/215، رقم 6047)، والحاكم (3/220، رقم 4901) وقال: صحيح الإسناد. وقال الذهبى: بل كثير واه، وابن بشار صاحب عجائب عن ابن عيينة. *** 1457- إن كلبة كانت فى بنى إسرائيل تنبح فضاف أهلها ضيف فقالت لا أنبح ضيفنا الليلة فعوى جراؤها فى بطنها فأوحى الله إلى رجل منهم أن مثل هذه الكلبة مثل أمة يأتون من بعدكم يستعلى سفهاؤها على علمائها. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/377، رقم 5609). قال الهيثمى (1/183): فيه شعيب بن صفوان وثقه ابن حبان وضعفه يحيى وعطاء بن السائب وقد اختلط. وللحديث أطراف أخرى منها: (ضاف ضيف رجلا). ***
|